ܓܨ[ مـنتديآت أوتآر الأمـل]ܓܨ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


||: أوتـآر تـٌعـزَفْ بـوجودكــم :||
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريّـانة
الممـيزيـن
الممـيزيـن
ريّـانة


انثى
عدد الرسائل : 485
العمر : 35
~[الإقـآمـه : ღ.عًٍ ـآلم آلخَِ ـيآل.ღ.
~[المـهنة : طالبة
~[الـعــمر : ...
~[ رقم العضوية : 6
المـزآجـ .. : هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Pi-ca-51
  : هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Sb7an
sMs :


My SMS
متباركين بالشهر وكل عام وأنتم بخير


تاريخ التسجيل : 21/01/2008

هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Empty
مُساهمةموضوع: هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!!   هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Icon_minitimeالسبت 19 يوليو 2008, 5:45 pm

هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Br2h-9b8cdd728e
هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!!
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
(هدف السورة) :

التفوق الحضاري مع تذكر الله تعالى...

سورة النمل سورة مكيّة وهي سورة خطيرة تحكي عن التفوق الحضاري لتثبت أن الدين ليس دين عبادة فقط وأنما هو دين علم وعبادة ... ويجب أن تكون الأمة المسلمة الموحّدة متفوقة في العلم ومتفوقة حضارياً لأن هذا التفوق هو سبب لتميّز أمة الإسلام كما حصل في العصر الذهبي للإسلام ...

وفي سورة النمل خطة محكمة لبناء مؤسسة أو شركة أو مجتمع أو أمة غاية في الرقي والتفوق من خلال آيات قصة سيدنا سليمان (على نبينا وعليه افضل الصلاة والتسليم)مع بلقيس وسنستعرض عناصر قوة هذه المملكة الراقية التي يعلمنا إياها القرآن الكريم:

الاول: أهمية العلم ...

ابتداء القصة من الآية 15 ( وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ) فقد كان عند داوود وسليمان تفوق حضاري بالعلم الذي آتاهم إياه الله تعالى وهم مدركين قيمة هذا العلم.

الثاني : توارث الأجيال للعلم ...

( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ) آية 16 فكان الإهتمام باللغات المختلفة (لغة الطير) وأهمية وجود الإمكانيات والموارد والعمل على زيادتها (وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ).....

الثالث: وجود نظام ضبط وربط ووجود تعدد في الجنسيات والكائنات...

ويشير لهذاالمعنى قوله تعالىهل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Frownوَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ)آية17

الرابع : أهمية التدريب الميداني للأفراد ...

بدليل أن الهدهد كان في مهمة تدريبية ويشبر لذلك المعنىقوله تعالى هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Frown وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ ) آية 20

الخامس : تفقد الرئيس لمتابعيه وعمّاله ومحاسبتهم...

ويشير لذلك المعنى قوله تعالى هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Frown لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ) آية 21

السادس : إيجابية الموظفين في العمل الإستكشافي وتحري المعلومات الصحيحة...

فالهدهد كان موظفاً غير عادي وكان عنده إيجابية عالية فجاء بأخبار صحيحة ودقيقية واشار لذلك المعنىقوله تعالىهل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Frown فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ ) آية 22

السابع : مسؤولية الموظفين تجاه الرسالة المكلفين بها والعاملين من اجلها...

فالهدهد استنكر أن يجد أقواماً يعبدون غير الله وهذا حرص منه على رسالته وهي التوحيد واشار الى ذلك قوله تعالى هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Frown وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ) آية 24

الثامن : أهمية تحرّي الأخبار ومتابعتها والتأكد من صحتها وتحليلها والاستفادة منها ...

فلم يصدق سليمان الهدهد بمجرد أن أخبره لكنه أراد أن يتحرى صدقه فيما أخبر به وهذا حرص المسؤول على صدق ما يصله من معلومات من عمّاله. ويشير لذلك قوله تعالى: ( قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) آية 27

التاسع : التأكيد على تجربة تحرّي الأخبار...

فإرسال الكتاب مع الهدهد إلى بلقيس وقومها ومن ثم معرفة ماهو رد فعل المقابل... واشار لذلك قوله تعالى : ( اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ ) آية 28

العاشر :أهمية الاستشارة في الدين ...

ويشير لذلك مشاورة بلقيس لقومها في قوله تعالىهل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!! Frown قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ ) آية 32


الحادي عشر : التاكيد على سياسية مايسمى (بجس النبض)...

فبلقيس أرسلت هدية لسليمان لترى ردة فعله كما في قوله تعالى : ( وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ ) آية 35


الثاني عشر: ضرورة أمتلاك قوة عسكرية كبيرة ...

وهي ضرورية لأية أمة تريد أن تنشر دين الله في الأرض وتدافع عنهوتدافع عن نفسها ...
) ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ) آية 37


الثالث عشر: اعتماد التـكنولوجيا الراقية وضرورة امتلاكها ...

فنقل عرش بلقيس في زمن قياسي من مكانه إلى قصر سليمان وهو ما يعرف في عصرنا الحاضر بانتقال المادة وهذا يعني ضرورة امتلاك القدرات العالية كل بحسبه...قال تعالى:

) قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ) آية 38 إلى آية 40


الرابع عشر: ضرورة اعتماد الذكاء والديبلوماسية في السياسة...

فجواب بلقيس كأنه هو حتى لا تظهر أنها لا تعرف:
) فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ ) آية 42


الرابع عشر : الإستسلام أمام التكنولوجيا غير العادية ...

) قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) آية44
فجعل الزجاج فوق الماء كانت تكنولوجيا غير عادية في ذلك الزمان فلم تستطع بلقيس إلا أن تسلم... وهنا نلاحظ الفرق بين ردّ بلقيس التي كانت تقدّر العلم فقد بهرتها هذه التكنولوجيا التي رأتها بأم عينها فأسلمت مباشرة بلا تردد ، بينما نرى في قصة سيدنا موسى عليه السلام اعتبر قومه الآيات المعجزة التي جاء بها سحر لأنه لم يكن لديهم علم أو تكنولوجيا كما في الآية ( فَلَمَّا جَاءتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ ) 13.


ملخص عناصر التفوق الحضاري بالنقاط التالية:
1. الهدف السامي :
) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ ) آية 19

2. العلم :
( وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ) آية 16

3. التكنولوجيا :
( قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) آية 44

4. القوة المادية والعسكرية :

( ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ) آية 37

5. إيمان أفراد الأمة بغايتهم (قصة الهدهد) :
( وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ ) آية 24 وكل الآيات التي تكلمت عن فعل الهدهد...واخيرا:تتحدث الآيات بعد هذا التفصيل عن عناصر التفوق الحضاري عن قدرة الله في الكون .... من الآية 59 إلى آية 64 :
) قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ * أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ * أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ * أَمَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِين ...

وكأن هذا الإنتقال يحذّر من أن يلهينا التفوق الحضاري عن تذكر الله تعالى وقدرته في الخلق والكون وفي ملكه فهو الذي سبب الأسباب لكل عناصر التفوق فلا يجب أن ننشغل بالأسباب عن المسبب ، فنلاحظ تكرر كلمة (أإله مع الله) بمعنى إياكم أن تنسوا رب الكون أو أن تجعلوا له شركاء في تفوقكم.

وتختم السورة بنموذج من نماذج التفوق الحضاري :


ألا وهي النملة هذه الحشرة الصغيرة قد أودع الله تعالى فيها من مقومات التفوق ما لا نحصيه فالنمل يعيش في أمة منظّمة تنظيماً دقيقاً وعندهم تخزين وعندهم تكييف في أجسادهم وعندهم جيوش وإشارات تخاطب وعنده تكنولوجيا لا نعلمها والعلماء يكتشفون يوماً بعد يوماً أشياء لا يمكن للعقل تصورها عن هذه الحشرة الصغيرة الحجم.

فعلينا أن نتعلم من هذه الحشرة التفوق الحضاري فهي التي قالت مخاطبة النمل ( حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) آية 18 حفاظاً عليهم من خطر قادم وكأن لديها جهاز إنذار، واما قولها (وهم لا يشعرون) دلالة وإشارة واضحة أنه حتى النمل يعرف أن عباد الله المؤمنين لا يمكن أن يظلموا غيرهم أو يحطمونهم حتى ولو كان مجموعة من النمل.


ولهذا تبسم سليمان ضاحكاً من قولها ثم دعا ربه وشكره لأنه فهم معنى ما قالته النملة.

وقد سميّت السورة بـ(النمل) دلالة على أن النمل هذه الحشرات نحجت في الإداء وحسن التنظيم والتفوق فكيف بالبشر الذين أعطاهم الله تعالى العقل والفهم فهم أحرى أن ينجحوا كما نجح النمل في مهمتهم في الأرض وفيها دلالة عظيمة على علم الحيوان....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل نتعض ونتعلم من نملة سليمان ؟؟؟ !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ܓܨ[ مـنتديآت أوتآر الأمـل]ܓܨ  :: •ஐ• المنتديــ الـ ع ـآمة ــآت•ஐ• :: .:. أوتآر التـ ع ـليم .:.-
انتقل الى: